الصدق في حياة رسول الله
د. راغب السرجاني الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2010 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مثالا وقدوة في الصدق؛ فقبل البعثة النبوية لقبته قريش بالصادق الأمين، وشهد له بذلك عدوه اللدود النضر بن الحارث، إذ كانت صفة الصدق لازمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في كل أحواله، حتى في وقت الفكاهة والحرب، وقد حث الرسول أمته على الصدق لأنه طريق الجنة
الرحمة في حياة رسول الله
د. راغب السرجاني الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2010 من رحمة الله أن أرسل رسوله محمدا رحمة للبشرية كلها؛ لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، وكانت رسالته رحمة عامة للناس جميعا، إن رحمته ليست محدودة بمكان أو زمان، وإنما هي لكل العالمين، وصور الرحمة في حياة الرسول كثيرة، مع الأطفال وكبار السن، حتى مع المخطئين العدل في حياة رسول الله
د. راغب السرجاني الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2010 العدل خلق كريم وصفة عظيمة، تبعث الأمل لدى المظلومين؛ لذلك حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه قيمة العدل وغرسها في قلوبهم، مبينا لهم عظيم أجره يوم القيامة، فجعله رسول الله صلى الله عليه وسلم شرعة ومنهاجا له في كل أموره، وكان دائم الخوف من وقوع أي ظلم أو إجحاف بالناس، بل وامتد عدله لغير المسلمين
الكرم في حياة رسول الله
د. راغب السرجاني الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2010 الإسلام دين يقوم على الكرم والعطاء؛ لذلك وصف الله نبيه بالكرم والجود، فقال تعالى: "إنه لقول رسول كريم". فالكرم خلق تندرج تحته كل الأخلاق، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم الناس، ودائما ما يحث أصحابه على التحلي بهذه الصفة الرائعة الشجاعة في حياة رسول الله
د. راغب السرجاني الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2010 إن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم القولية والعملية كانت نموذجا عاليا في الشجاعة، وهي شيء فطري مزروع في قلبه منذ نشأته الأولى، وتتجلى شجاعته في مواقف عديدة منذ بداية دعوته، ومرورا بالأحداث العظيمة التي شاهدها في حياته، وخاصة في أحد وحنين، كما كانت شجاعته مضبوطة بالعقل وبالرحمة
الوفاء
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 وهذا هو المعنى المقصود في حديثنا عن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يغدر بأحد قط بل حافظ على عهوده مع جميع من تحدث أو تعامل معهم، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان يحث أصحابه على تنفيذ وعودهم والوفاء بها.. العزة
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 العزة المقصودة ليست بمعنى التكبر على الناس والاستعلاء عليهم، ولنظر إليهم على أنهم لا يستحقون الاهتمام فضلاً عن الاحترام، وإنما المقصود بها شعور المسلم أنه صاحب حقٍّ، وأنّ دينه هو الدين الحقُّ الذي لابد أن يسود وينتشر، وأنه ـ أي المسلم ـ صاحب كرامة لابد أن تحفظ، وألا يتعدى عليها، ومن هذه الحقوق أن يبلغ دين الله وأن يستمع الناس له، وأن يسعى لنيل حقوق هذه دون تهاون أو مهادنة، وألا يتنازل عن شئ من دينه أو دعوته تحت ضغط أو إكراه..
التواضع
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 المقصود بهذا الخلق ترك الكبر بين المرء ونفسه فلا يشعر لنفسه بمكانة، وبين المرء وغيره فلا يرى نفسه إلا أقل من إخوانه المسلمين، ويراهم أحق بنفسه منه، وأن يبذل لهم من نفسه دون ضيق أو تبرم أو منٍّ أو حتى إحساسٍ بالفضل، وأن يتباسط معهم كبارًا وصغارًا، دون إخلال بالمروءة.. الصبر
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 الصبر لغة: نقيض الجزع، وهو حبس النفس عند الجزع..
الزهد
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 المقصود بالزهد هو الاستغناء عن متاع الدنيا مع القدرة عليه، وليس الزهد يعني التكاسل عن طلب الرزق والغنى، فإن قولنا "مع القدرة عليه" ينفي ذلك، فالقدرة على متاع الدنيا تستلزم السعي لتحصيله بالوسائل المشروعة، ومن ثمّ يحدث الغنى، والغنىّ يكون زاهدًا إذا كان ماله لا يتحكم فيه وفي تصرفاته، فيدعوه إلى منع الزكاة، ولتقصير في الصدقة، أو الاستمتاع بالمحرمات الحياء
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 المقصود بالحياء هو شعور المرء بأن الله عز وجل يراه ويراقبه، ومن ثمّ فإنه يأبى أن يراه الله سبحانه وتعالى على معصية أو شئ مكروه لا يحبه الله،أو شئ لا يناسب المؤمنين الأتقياء سواءً فيما بينه وبين الناس علانية، أو فيما بينه وبين الله سرًا..
الأمانة
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 أن يرد الرجل المال أو المتاع أو غيرهما إلى من ائتمنه عليه، لأنه حفيظ على هذا الشئ راع له، ليس من حقه أن يتصرف فيه، فإذا أراد صاحب المتاع أو الأشياء استردادها سارع بردها إليه الحلم
موقع قصة الإسلام الإثنين, 01 أيار/مايو 2006 الحلم لغة هو: الأناة والتثبيت في الأمور.. والمقصود به أناة النبي صلى الله عليه وسلم في ردّ فعله على التصرفات الخاطئة من المسلمين أو من زوجاته خاصة، أو من أعدائه الكافرين، والتثبيت قبل اتخاذ القرار، والرقة والرأفة في رد الفعل ومراعاة نقص البشر، وتأليف قلوبهم، ويقصد به أيضًا الصفح مع القدرة على الانتقام